12/22/2011

كيف تعمل تقنية الحرية النفسية (EFT) ؟



clip_image001 
(غاري كريغ) مؤسس تقنية الحرية النفسية.

تقنية الحرية النفسية EFT تثير الدهشة للوهلة الأولى..
تستعمل هذه التقنية لمساعدة الأشخاص في التحرر بسرعة من المشاعر السلبية التي ترهقهم.. يتعلق الأمر بتحفيز واستثارة عدد من نقاط الوخز بالإبر على الوجه والجسم، من أجل التحرر من المشاعر السلبية مثل الخوف،والقلق، والألم، والشعور بالذنب والغضب والخجل أو الإحباط إلى غير ذلك من المشاكل المختلفة..
وغالبا ما يتم التخلص من تلك المشاكل في غضون دقائق..
المعتقدات من قبيل:
-أنا لست جيدا بما فيه الكفاية..
- الناس أشرار..
- لابد لي أن أكون مثاليا ، وإلا فإن الناس سيسخرون مني..
مثل هذه الأفكار يمكن أن تتغير بسرعة..
فعن طريق الربت باستعمال الأصابع على نقاط محددة من الوجه والجسم، والتركيز على المشكلة بدقة (الخوف من الارتفاعات مثلا) تستطيع أن تتحرر من تلك المشاعر السلبية..ذلك يبدوا مستعصيا على التصديق في البداية ، لكن النتائج المتحصل عليها لا يمكن إنكارها؛وإن كنت تفهم اللغة الانجليزية انصحك بمشاهدة هذا الفيديوا الذي يوضح الحصول على نتائج ملموسة بسرعة مع ضحايا الصدمات العنيفة..
http://video.google.com/videoplay?docid=6887426238803490578#

القوة الهائلة لتقنية EFT
تعتبر تقنية الحرية النفسية (Eft) وفقا للطبيب الكندي (Curtis STEELE) التقنية الأكثر فعالية من بين الأساليب التي يقوم باستخدامها، يقول الدكتور (Curtis STEELE) :" اعتدت على استعمال هاته التقنية طيلة سنوات عملي كطبيب نفسي، وقد عالجت بنجاح، حالات من الذعر، والقلق الاجتماعي، وعدد آخر كثير من الاضطرابات المختلفة"

تجربة مدهشة

في الأسفل صورتين لعينتين من الدم تعودان لشابة تدعى " ريبيكا" ، تم أخذهما قبل وبعد تطبيق حصة من "تقنية الحرية النفسية"، وتفصل بينهما 12 دقيقة فقط ..في الصورة الأولى نشاهد صورة لدماء " ريبيكا" وهي في حالة من التوتر، وكرياتها الحمراء ملتصقة ببعضها بشكل كامل ما يقلص بشكل كبير من قدرة الدم على نقل الأكسجين..


clip_image003


بعد تنفيذ بضع جولات فقط من الEFT مستهدفة سبب التوتر، تستعيد ريبيكا هدوئها، وتحس بالارتياح كما لو لم يكن أي شيء من قبل..
لكن المدهش أكثر هو ملاحظة ذلك الفرق الحاصل بعد دقائق قليلة فقط، إذ توضح الصورة الثانية أسفله انفصالا تاما لتلك الكريات الحمراء بعضها عن بعض..



clip_image005


يقول الدكتوروعالم التطورالوراثي épigénéticien (Dawson Church) : "ال (EFT) هو الأسلوب الوحيد الذي يمكنك من الحصول على تلك النتيجة في ذلك القدر من الوقت"..
فكيف يعمل ذلك ؟؟ وكيف من الممكن الحصول على ذلك النوع من النتائج (وأكثر) مع تقنية بسيطة وفي متناول الجميع ؟؟

الجواب ← تقنية الحرية النفسية تجمع بين عناصر العلاج المعرفي،والتدخل الجسدي، والعلاج الوجيز..

إن الربت على مواضع مختلفة من الجسد تخلق في الدماغ حالة شبيهة باللتي تلاحظ أثناء الحركات السريعة للعين،بحيث تعيد هيكلة الطريقة التي نخزن ونعالج بها المعلومات..كما نستطيع أن نرى باستخدام جهاز ال (électro-encéphalogramme ) أن الموجات الدماغية تستجيب لعملية الربت..

التفسيرات الغربية 


( كثير من المصطلحات الطبية في هذه الفقرةيبدوا أنها لم تنقل بوضوح بعد إلى اللغة العربية، لذلك للأمانة وتفاديا لعيوب في الترجمة، يمكن للراغبين الاطلاع على الموضوع الأصلي باتباع الرابط التالي : http://www.eftunivers.com/apprendre-en-ligne/comment-%C3%A7a-marche/ )



- في حين أدى تسارع التغييرات العلاجية ببعض الباحثين إلى أن يعزو تلك التاثيرات، للتغييرات في نظام الطاقة في الجسم؛ قدر باحثون آخرون وجود عملية ما نفسية أو طب-حيوية biomédical يمكن أن تشرح التحسن الفوري في مواجهة تأثيرتلك الذكريات النفسية القوية..
وبعض الباحثين المشهورين يعزون فعالية تقنية الحرية النفسية EFT بدورهم ،إلى مواقع نقاط الربت التي توجد على طرفي مسارات الطاقة، كما هي محددة في الطب الصيني التقليدي (Gallo 1999)..
في حين يرى مختصون آخرون أن الأمر يتعلق بألية بيولوجية محضة مثل : 

-       La régulation accrue de l'interaction sympathique / parasympathique, et de l’axe HPA (hypothalamo- hypophysaire-adrénergique (Lane, 2006)
-       Diminution de l’hyperexcitation du système limbique et autre structures cérébrales impliquées dans la lutte ou de fuite générés par l'exposition à un traumatisme (Feinstein, 2008a)
-       Changements dans l'amygdale et le cortex cingulaire antérieur des zones du cerveau (Felmingham, et. Al. 2006)
-       Les propriétés semi-conductrices du tissu conjonctif sur laquelle les points sont situés (Oschman, 2005)
-       Retour au calme et augmentation des taux de recapture des hormones de stress cortisol et d'autres (lChurch, 2008d)
-       Expression accrue et immédiate de la contrainte réglementaire des gènes précoces (Church, 2007)


- الطبيب( Mollon 2008) أشار إلى أن مصطلح " الطاقة" قد لا يكون مناسبا للحديث عن هذا النوع من العلاج، بالنظر إلى المبدأ الأساسي، والفهم الجيد للآليات الفيسيولوجية، كما أصل التقاليد العلاجية، كالعلاج السلوكي المعرفي cognitivo-comportementale والعلاج بالتعرض la thérapie d'exposition.

 mécanorécepteurs- المستقبلات الحسية
هي مستقبلات حسية متخصصة تستجيب لقوة ميكانيكية مثل التربيت، والتدليك أو الضغط، ومن بينها نميز جسيمات Meissner ، وجسيمات pacini ، وأقراص Merkel ، وجسيمات Ruffini ،وهي مستقبلات حساسة لتحفيز منطقة الجلد على امتداد الجسد، وتتواجد بتركيز عال بالخصوص في نقاط الوخز بالإبر(النقط المستعملة في EFT )، التي تسمى " Hsue" في الطب الصيني التقليدي،سواء في النهايات العصبية الحرة، أو الكثافة العصبية الوعائية densité vasculo-nerveux، حيث الإشارات المرسلة من خلال الربت على نقاط ال"Hsue"، قادرة على الوصول إلى مناطق متعددة من الدماغ، مثل القشرة الدماغية،واللوزة ، ومنطقة قرن آمون في الدماغ..
المستقبلات الحسية mécanorécepteurs هي موزعة على مساحة الجلد كلها ، والإشارة الناشئة بالضغط على القنوات عبر الألياف الميالينية الكبيرة fibres myélinisées ، ترفع الفتيل المماثل l’homolatérale من قبل الوسيط lemnisque médial ، وتشغل القشرة الحسية الجسدية cortex somato-sensorielفي الفص الجداري lobe pariétal، وقشرة الفص الجبهي cortex préfrontal ؛ من هنا تبلغ الإشارة إلى اللوزة، ومنطقة قرن آمون ، وغيرها من المناطق حيث المشكل النفسي ذو الطبيعة العصبية neurologique ، وتعطل على ما يبدوا الأنماط المنشئة.

- بعد العلاج بتقنية الحرية النفسية EFT ، تطرأ تخفيضات في منسوب الكورتيزول ، وفي هرمون الإجهاد الابتدائي stress primaire، وتكون تلك التخفيضات مرفوقة بتحسينات في تقلب معدل ضربات القلب(VRC).
تقلب معدل ضربات القلب (VRC) والكورتيزول هي علامات على الإجهاد الابتدائي، لمجموعة متنوعة من التأثيرات الجينية، والهرمونية، والعصبية ؛ وللإجهاد..وهما مرتبطان معا بتغييرات هامة وفق الظروف المقاسة على استبيان SA-45. (Church, 2008c).. 




مترجم عن الموقع الفرنسي : http://www.eftunivers.com


2 التعليقات:

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. شكرا،المزيد.وان شاء الله الترجمة بالعربية لكل شيئ.

AngelSavaşçısı68 يقول...

yalova evden eve nakliyat
tunceli evden eve nakliyat
giresun evden eve nakliyat
ağrı evden eve nakliyat
van evden eve nakliyat
PWRQXX

إرسال تعليق

 
;